منتدى فركان الاصالة و الشموخ

>
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الصداع Headache

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
elshoop

avatar

ذكر
عدد الرسائل : 80
العمر : 28
تاريخ التسجيل : 06/10/2008

مُساهمةموضوع: الصداع Headache   2008-10-09, 17:08

يصاب الكل تقريباً بالصداع في وقت أو آخر. وتتضمن الأسباب المعتادة للصداع الضغوط والتوتر والقلق والحساسية والإمساك وأستهلاك القهوة وإجهاد العينين والجوج وارتفاع الضغط في الجيوب الأنفية وتوترالعضلات وعدم الاتزان الهرموني ومتلازمة المفصل الصدغي الفكي وإصابة الرأس وحالات النقص الغذائى وتناول الكحول أو المخدرات أو التبغ والحمي والتعرض للمواد مثل التلوث أو العطور أولوسيون بعد الحلاقة. يقدر خبراء الصداع أن حوالي 90% من كل حالات الصداع هو صداع نتيجة للتوتر Tension headache وأن 6% هوصداع نصفي Migraine. الصداع الناتج عن التوتر هوكما يوحي الاسم ، يسببه التوتر العضلي .أما الصداع النصفي فينتج عن اضطراب في الدورة الدموية للمخ . وثمة نوع آخر من الصداع هو الصداع المجمع Cluster headache وهو صداع شديد ومتكرر يصيب حوالي مليون أمريكي . كثيراً ما يكون الصداع علامة لمشكلة صحية أخرى. فمن يعانون الصداع مراراً قد يكون رد فعل لأطعمة معينة ومضافات الاغذية مثل القمح والشكولاتة والجلوتامات أحادية الصوديوم وأملاح الكبريتات
( تستخدم في المطاعم) والسكر والسجق واللانشون ومنتجات الألبان والمكسرات وحمض الستريك والأطعمة المخمرة ( الجبن واللبن الرائب والزبادي) والكحول والخل والأطعمة المتبلة. ومن الاحتمالات الأخرى التي ينبغى أخذها في الأعتبار فقر الدم ومشاكل الامعاء واضطرابات المخ وصرير الأسنان وارتفاع ضغط الدم ونقص السكر في الدم والتهاب الجيوب الأنفية وعدم استقامة العمود الفقري والجرعات الكبيرة السامة من فيتامين أ ونقص فيتامين ب وأمراض العينين والأنف والحلق.
• الأعراض:
 صداع التوتر
- ألم خفيف ومطرد.
- تعقد عضلات العنق.
- قد يكون الألم وجيزاً أو يدوم وقتاً طويلاً.
 صداع العنقودي
- قد تشعر بألم خفيف متواصل قبل النوبة .
- ألم حاد حول عين واحدة ، قد تصبح دامعة وحمراء .
- حدوث الألم عدة مرات في اليوم طوال عدة أسابيع أوأشهر، وتدوم كل نوبة بين 30 دقيقية وساعتين .
 صداع الجيوب
- ألم تحت الأنف أو في الجبين .
 صداع الشقيقة
- ألم حاد في جهة واحدة عادة.
- تقيؤ.
- اضطرابات قي الرؤية .
الأسبــــــــــــــــــــاب
- لأوجاع الرأس والصداع النصفي أسباب عدة، تتراوح بين هبوط السكر بالدم ، وحساسية إزاء الإجهاد و التوتر.
- قد تسبب المستويات المرتفعة والمخفضة للأدرينالين والسكر بالدم حدوث وجع الرأس. من الصداع ما يكون ناتجاً عن إجهاد العينين ، وهذا يعالج
باستعمال النظارات المناسبة والقراؤة في ضوء كاف.
- هناك أنواع من الصداع ناتجة عن التهابات مزمنة مثل التهاب الجيوب الأنفية أو اللوزتين ولحميات الأنف ، كما أن هناك أنواع من الصداع مسببة عن فساد في الأسنان والتهاب الأذن. وأنواع الصداع التي تحدث في فصول معينة من السنة تكون في الغالب ناتجة عن حساسية لبعض الأشياء كغبار الزهر والأشجار والأعشاب وأما التي تبقى على مدار السنة فقد يكون سببها الغبار في البيت أو فرو القطط وشعر الكلاب أو غيرها من المواد الأخرى . و أكثرأنواع الصداع شيوعاً الصداع المسبب عن تمدد الشريين الدموية في الرأس- وألمة يكون غالباً من النوع النابض أي يأتي بدفعات متناسقة مع النبض. فجأة تتمدد بعض الأوعية الدموية نتيجة خلل في التوازن الكميائي مع الكثير من الأسباب المحتملة، و من عوارضه ألم حاد من جهة واحدة عادة ، وبعض الأحيان يمتد إلى الجانب الأخر من الرأس ، وقد يبدأ فوق العينين ، ثم يعلو الى أعلى الرأس ، ثم إلى أسفل العنق. ومن عوارضه تفيء واضطرابات في الرؤية.
بالنسبة إلى المصابين بالصداع النصفي، يفضل أخذ 200-100 ملغم من فيتامين B3 على شكل نياسين ، الذي يوسع الأوعية الدموية ، بدلاً من أخذ الأسبرين أوعقاقير الصداع النصفي التي تضغط الأوعية الدموية.

نسبة الاصابة بالمرض : الصداع من أهم وأكثر شيوعاً وراء الغيب عن العمل أو الدراسة ، فحوالى 90 % من الرجال و 95% من النساء يصابون بما بما لايقل عن نوبة صداع واحدة كل عام وما بين 40 و50 مليون نسمة (من الأمريكيين ) يعانون من نوبات صداع مزمنة أو متكرر.

العــــــــــــلاج
- يعمل كمادات من قشرالخيار أو قشر القثاء على الجبهة والصدغين، تكرر حسب اللزوم.
- يعمل كمادات كرز مهروس ، أو كمادات ورق ملفوف.
- يشرب ماء اليقطين، أو يغسل به الرأس.
- ينقع زهر الريحان ( الحبق) بالماء المغلي لفترة ، ثم يؤخذ منه قدر ملعقة تضاف إلى كوب ماء ويشرب بعد كل وجبة ( الملعقة من ماء النقيع).
- يؤكل الخس مع الخل، أو قليل من مسحوق القرنفل مع السكر.
- يعمل كمادات من دقيق الشعير و النعناع الطري.
- تشرب المتة بالمصاحبة أو كالشاي، أو يشرب مغلى البابونج باعتدال ، وكلاهما للصداع والشقيقة.
- يعمل كمادات من خل التفاح والماء بنسبة واحد خل وثلاثة ماء، تبدل عدة مرات.
- تغلى بذور أو أعشاب ما يلي للصداع والشقيقة ، و يشرب منها وهي: روند، شمر، شبت، كزبرة، زيزفون، كما يدهن من المغلي، ويمكن استعمال الكزبرة منفردة ، ويفيد التبخر بمغلى الشمر.
- يؤخذ العسل بأي شكل للشقيقة، أو عصير الفاكهة والخضار، للصداع .
- يطبخ أي جزء من الزيتون، يطلى به الجبة والصدغين للصداع والشقيقة.
- يشم زهر النرجس كثيراً للزكام والصداع ، ويشرب التمر الهندى.
المكملات الغذائية
- فيتامين متعدد ومعدن متعدد.
- مركب فيتامين B .
- فيتامين 1000 C ملغم.
- فيتامين B3 نياسين 100 ملغم.

الصيدلية الخضراء للصداع
لايوجد علاج واحد طبيعى – أو حتى صيدلى – يصلح لكل أنواع الصداع . يوجد العديد من الأعشاب التي تساعد في تسكين أنواع الصداع المختلفة .
 الغار (Laurus nabilis) Bay .إنة يحتوى على مركبات تسمى باثنوليداتPathenolides التى تقدم أقصى مساعدة في منع الصداع النصفى . ومع أن آلية هذا الصداع ليست مفهومة بعمق ، يبدو أن إخراج سيروتونين النواقل العصبية من خلايا الدم المعروفة بالصفائح يلعب دوراً
سببياً.إن الباثنوليدات تمنع إخراج السيرتونين من الصفائح الدموية .
إذا أصبت بصداع نصفى متكرر ، فسأضيف أوراق الغار للأقحوان ،وهذا أفضل اختيار من الأعشاب لمعالجة هذة الحالة .
 الأقحوان Feverfew (Tanacetum Parthenium) أن الناس الذين يستعملون الأقحوان غالباً ما يستخدمون الأوراق الطازجة ، فعادة يتناولون 1-4 أوراق يومياً لمنع الصداع النصفى . لو لديك إمكانية الوصول لهذا العشب الطازج ، فلابد أن تخوض التجربة ، ولكن لا تتوقع أن تكون الأوراق طيبة المذاق . وحوالى 10/18% من الناس يستخدموا الأقحوان الطازج لديهم قرح في القم و/ أو التهابات في الفم واللسان .
من الأخبار السعيدة انك لست مضطراً لأكل هذة الأوراق لتحصل على أقصى استفادة من هذا العشب . يمكنك تجنب الأعراض الجانبية بصنع شاى يحتوى على 2-8 أوراق طازجة . انقعها في ماء مغلي ولكن لا تغلها ،لأن الغلي سوف يدمر الفعالة. يمكنك أيضاً أن تأخذ هذا العشب على هيئة كبسولات واحدة يومياً (60مجم)إلى 6 كبسولات يومياً (380 مجم ) من مسحوق الأوراق الطازجة أو كبسولتين يومياً 25 مجم الكبسولة المصنوعة من الأوراق المجففة بحالة متجمدة. إن كبسولات الأقحوان تباع لدى العديد من محلات الأعشاب ومتاجر الأغذية الصحية. على كل حال ، ناقش مع طبيبك هذا العشب لو كان عندك مشكلة في ضبط الجرعة المناسبة . هناك تحذير واحد: إن المرأة الحامل لا بد ألا تأخذ الأقحوان لأن هناك احتمالاً ضئيلاً لحدوث إجهاض. والسيدات التي ترضع لابد ألا تأخذه لاحتمالية نقل هذا العشب للأطفال من لبن الثدي. أخيراً ، من يستخدمونة لمدة طويلة أقروا أنة مهدئ للأعصاب أو مسكن ، وهذا قد يقابل بترحيب أوبغير ترحيب ، اعتماداً على مزاجك الخاص.
 الصفصاف Willow ( Salix ، أنواع متعددة) . أقرت اللجنة E(وهي لجنة الخبراء الألمان التي تقيم الأدوية العشبية لصالح الحكومة الألمانية، والتي تناظر إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA ) لحاء شجر الصفصاف كمسكن مؤثر للألم يستخدم للصداع أو أي شيء آخر يعالج بمستحضر الصفصاف الصيدلي وهو الأسبرين . عندما يتحدث العشابون حول لحاء شجر الصفصاف كأسبرين عشبي ، دائما ما يذكرون الصفصاف الأبيض . لكن كل هذه الفصائل تحتوي على القليل من الساليسين Salicin ( مركب مريرأبيض متبلر) ، وهومركب كيميائى يشبة الأسبرين موجود بالصفصاف لتسكين الألم. توصي اللجنة E بتناول 60-120 مجم من الساليسين لعلاج الصداع ، الذى يعادل ملء ملعقة صغيرة من لحاء الساليسين القوي أو 1-2 /1 1 ملعقة صغيرة من الصفصاف الأبيض . أكثر من 86% من الساليسين الموجود في الصفصاف تمتص بالجهاز الهضمي، معطياً مستوى جيداً من المادة في الدم للعديد من الساعات.
 الأخدرية ( Oenothera biennis) Evening primrose . إن هذه أفضل مصدر لمركبات فينيل ألانين phenylalanine لتسكين الألم . لهولاء الذين يعانون من الصداع المزمن، المتخصصون في دراسة الاغذية يرشحون جرعة يومية 6- 8 كبسولات من زيت الأخذرية .
 الثوم (A. cepa) Onion (Allium sativum) Garlic. إن خلايا الصفيحات تستخدم في تجليط الدم وهي أيضاً تستخدم في إثارةالصداع النصفي. بالطبع، إنك لا تريد أن تمتص صفيحاتك الدموية كلياً لأنك سوف تنزف حتى الموت من قطع صغيرة . عمل صفيحات أقل نشاطاً يساعد في منع الصداع النصفي. المعالجون بالطبيعة يقترحون أكل كمية كبيرة من الثوم والبصل لأن هذه الأعشاب المسيلة للدم توثر بعض الشئ على نشاط الصفيحات الدموية . ولهذا فإنهم يرشحونهما لمنع أزمات القلب.
 الزنجبيل (Zingiber officinale)Ginger. إن الناس في الثقافات الأسيوية يستخدمون الزنجبيل لمنع الصداع النصفي. حيث إن الزنجبيل جيد لك بطرق كثيرة يتضح أن هذه التجربة كانت تستحق المحاولة. إذا اخترت مسحوق الزنجبيل ، فجرب 500مجم من الزنجبيل الجاف في كبسولات. وإذا كنت تفضل الزنجبيل الطازج، فما يعادل الكمية السابقة هو 5 جم ( حوالي ملعقتين صغيرتين ونصف) من الجذور الطازجة المفرومة. لمزيد من التأثير، يمكنك أن تخلط الزنجبيل مع أعشاب أخرى . المعالجون بالطبيعة يقترحون أخذ الكركم، وهو ضد الالتهاب ويعمل مع الزنجبيل في نشاطاتة الطبية.
 الجنكة Ginkgo biloba) Ginkgo) أن بحثاً طبياً وجد أن الصداع دائما ما يذهب مع زيادة سريان الدم إلى المخ. ولهذا، فإن الجنكة تحسن سريان الدم إلي المخ. لوكان عندي صداع باستمرار، لاستخدمت هذا العشب. إني أقترح أخذ 30 قطرة من المستخلصاتا المتوازنة التي تحتوى على الأقل على 5, 0 % من جلايكوسايدات الفلافونويد .
Flavonoid Glycosides 3 مرات يومياً لمدة يوم أو اثنين. يمكنك أيضاً أخذ كبسولات، اتبع التعليمات المرفقة مع العبوة. يمكنك تجربة 60-240 مجم يومياً ، ولكن ليس أكثر. إن الكميات الكبيرة من الجنكة قد تحدث إسهالاً والتهابات وعدم الشعور بالراحة.
 الفلفل الأحمرCapsicum) Red pepper ، أنواع متعددة). المكون الساخن في الفلفل الأحمرالكابسايسين Capsaicin وهو مسكن للألم رائع. ثمانية بحوث أعرفها تبين أن الاستخدام الخارجي للكابسايسين يتداخل مع المادة P التى يعتقد العلماء أنها تلعب دوراً مهما في إرسال موجة الألم التى تنقل عبر الأنسجة، خاصة عبرالأعصاب والعضلات. للاستخدام الداخلي،يعتبر الفلفل الأحمر عاملاً جيداً لمعالجة الصداع. إنها مسجلة ضمن أغنى مصادر الطعام بالساليسيلات الشبيهة بالأسبرين. قد أظهر الكابسايسين في البحوث أنه يساعد في منع الصداع العنقودى ، الذى يماثل ألم الصداع النصفي. في بحث صغير لاثنى عشر شخصاً مصاباً بنفس نوع الصداع 6 أشخاص (50%) ممن استنشفوا 1 جم من الكابسايسين من أنفهم 3 مرات يومياً لبضعة أيام ارتاحوا كلياً ، 4 سجلوا أنهم ارتاحوا جزئياً واثنان فقط لم يرتاحوا مطلقاً .إن بعض دراسات أخرى سجلت نتائج مماثلة .
لو كان عندى صداع نصفي أو صداع عنقودى ، لكنت جربت الفلفل الأحمر لأرتاح من أى منهما .ولكن لا تستنشقة ، يمكنك ببساطة أن تأخذه كبسولات .
 الترنجان (Melissa Officinalis ) Lemon balm
هذا العشب ،يعرف أيضاً ب"المليسا "، يمكن أن تكون مساعداً في معالجة الصداع النصفى . إن الجرعة الموصى بها هى شاي مصنوع من معلقة إلى معلقتين صغيرتين من الأعشاب الجافة في كل كوب من مغلى ،و ينفع حتى يبرد .لوكان لدي صداع لأضفت إلى شاي الترنجان بعض الأقحوان ، الزنجبيل ،الكركم .
 النعناع الفلفلي (Mentha Piperita ) peppermint عندما تخلط مع القليل من الكحول وتدعك على الصدغ، يساعد زيت النعناع فى تسكين آلام الصداع . اخلط زيت النعناع مع الخزامى واضف شجرة الحمى وإكليل الجبل لو توفرت .إنى أعتقد أن كل هذه الزيوت المعالجة سوف تعمل في تجانس .ولكن تذكر أن هذه الزيوت تستخدم للاستعمال الخارجي فقط ....................... شكراااااا lol!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الصداع Headache
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى فركان الاصالة و الشموخ :: منتديـــات الصحة والحيــــــاة :: منتدى الطب البديل-
انتقل الى: