منتدى فركان الاصالة و الشموخ

>
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 هل أنت وعائلتك في أمان من استخدام كبريتات لوريل...

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
elshoop

avatar

ذكر
عدد الرسائل : 80
العمر : 28
تاريخ التسجيل : 06/10/2008

مُساهمةموضوع: هل أنت وعائلتك في أمان من استخدام كبريتات لوريل...   2008-10-09, 16:57

هل أنت وعائلتك في أمان من استخدام كبريتات لوريل الصوديوم
بسم الله الرحمان الرحيم
هل أنت وعائلتك في أمان من استخدام Sodium Lauryl sulfate كبريتات لوريل الصوديومSLS (أس أل أس) إن هذا المركب الكيماوي الخطير يستعمل بصورة كبيرة في المنظفات الأرضية، وزيوت محركات السيارات، والمنظّفات المستخدمة في غسيل السيارا ت بالإضافة إلى مئات منتجات العناية الشخصية يضمن ذلك كلّ صنف رئيسي من معجون لأسنان.و مستحضرات التجميل ومنتجات العناية الشخصية التي تحتوي كبريتات لوريل الصوديوم
حيث أنه يدخل كذلك في بعض أنظمة التغذية، وبالتالي نكون قد عرضنا أنفسنا إلى أكثر من 200 مادة كيماوية مختلفة. إن المؤشرات الإعلامية تكشف مخاوف جديدة حول المكونات الضارة التي تؤثّر على صحتنا الدنية والعقلية خصوصا فيما يتعلق لوريل كبريتيات لوريل الصوديوم. ولقد نشر في مقالة في عطلة نهاية الأسبوع الصادرة في الولايات المتحدة الأمريكية تقول: "إي بي أي بحث على عشرات المواد الكيماوية الصناعية (مبيدات حشرات، بلاستيك، و الملوثات الصناعية) والتي قد يؤدي استخدامها إلى إحداث اضطراب في الهرمونات الطبيعية في الجسم وقد وجد أنه بعد مراجعة 300 دراسة تقريبا، استنتج العلماء بأنّ مكونات إي بي أي الداخلة في تركيب الشامبو، والعديد من الأصباغ، ومنتجات العناية اليومية كلها تؤدي إلى خلل في الهرمونات وبالتالي تسيطر على إعادة الإنتاج. . ."
لا بد للمستهلك إن يكون على قدر عال من العلم والدراية الكافية بخطورة هذه المواد الكيماوية السامّة؛ إن بإمكان المستهلك الواعي تجنب المواد المسببة للسرطان بقليل من الحرص و الجديّة كما أنه يجب اتخاذ خطوة فعالة وحاسمة فيما يتعلق بالحفاظ على أنفسنا من هذه المركبات البالغة الخطورة والتي قد تقضي على حياتنا ومستقبلنا إن حل هذه المشكلة لا يكون إلا في الحلول العلمية فقط . و لكن لا بد من التعليم و التوعية الفعالة للحد من خطورة المشكلة !.
ما يقوله العلماء أن لوريل كبريتيت الصوديوم له عدة أسماء منها:
كبريتات الصوديوم ديسول بليكسوثيلين
كبريتات الصوديوم ( الأثير)
لوريل إكسوسيلفات الصوديوم
لوريل كبريتات الأمونيوم
لوريل كبريتات أثير الأمونيوم
:
"يمكن أن يمنع عيون الأطفال من التطور بشكل سليم خصوصا الأطفال تحت سن الستّة؛
كما أنه من "يمكن أن يسبّب ماء في أعين البالغين ويؤخّر شفاء الجروح على القرنية:
كما أن لوريل كبريتيت الصوديوم وكبريتيت الامونيوم يعتبران من أخطر المنظّفات الشكلية التي يتحقق فيها عامل الاستحلاب، والذي يتم استخدامه في إزالة النفط ويعمل على تلويث الشعر والجلد الشعر. كما تؤكد اللجنة بأنّ هذين المكونين يحدثان تهيجا واضطرابا في عيون وجلد الحيوانات التجريبية وفي بعض تجارب الاختبارات الإنسانية؛ قد يحدث تهيج الجلد والالتهابات الاخرى أيضا لمستعملين المنتجات التي تحتوي كذلك على هذه المكونات .
إنّ التأثيرات المثيرة مشابهة لتلك التي حدثت بسبب استخدام المنظّفات الأخرى، وتظهر شدّة التأثير فيما يتعلق بتهيج واحمرار الجلد كلما ازداد تركيز هذه المادة.
على أية حال، فإن استخدام كبريتات لوريل الصوديوم استدعى ردود مضادّة في أيّ إختبار آخر فيما يتعلق بالسمية المحتملة.
الخاتمة
من المؤكد بأن كبريتات لوريل كل من الصوديوم والأمونيوم قد تؤدي بالتأكيد إلى تهيج واحمرار وتسلخ الجلد. على أية حال، فإنه على أساس المعلومات المتوفرة، تستنتج اللجنة بأنّ لوريل كبريتات الصوديوم والأمونيوم لا يعتبر استخدام كل منها استخداما آمنا على الصحة لكن في الوقت الحاضر فإن المنتجات الشكلية التي تدخل هذه المادة ضمن تركيبها تحتوي على 2 %. على اقل تقدير. كما تحتوي أكثر المنتجات الاستهلاكية كذلك على أكثر من 20 % sls.
كما نشر في مجلّة الكليّة الأمريكية لعلم السموم، حجم 2، يعدّ 5, pp. 1-34, 1983 حول لوريل كبريتيت الصوديوم .
المناقشة؛
اختبار الرقعة في التجمعّات من 2 بالمائة وفوق ذلك، وذلك التهيج لا بد أن يزيد بتركيز المكون. وذلك في بعض الصياغات الشكلية،
و بالرغم من أن لوريل كبريتيت الصوديوم لم يظهر خاصية الترسطن في الحيوانات التجريبية، غير أنه لوحظ بأنهّ يسبّب تغييرات جلدية حادّة في منطقة الجلد لدى الفئران. تشير هذه الدراسة إلى الحاجة لتجارب مكثفة لتحسين علاج الورم.
كما أظهرت دراسات التصوير الإشعاعي الذاتي لجلد الجرذ عولج باستخدام كبريتات لوريل الصوديوم باستخدام تركيز عالي من المنظّف على سطح الجلد والشعر؛ و بالتالي أدى إلى تتضرّر بصيلات الشعر، كما أشار هذا الاختبار بأنّ 1 بالمائة و5 بالمائة كبريتات لوريل الصوديوم أنتجت عدد هامّ وذلك عندما قدّم إلى للأرانب البرصاء. وتحققت كذلك هذه المشكلتين – أولها فقدان الشعر وتشكيل متلازمة مع التهيّج المثبت، وهذا ما يجب أن يؤخذ بعين الاعتبار في صياغة المنتجات الشكلية.
يظهر كبريتيت لوريل الصوديوم التشكيل الأقل خطورة وذلك في المنتجات التي صمّمت للاستعمال المتقطع و القصير حيث أن هذه المنتجات عن شطح الجلد بصورة كلية عندما يتم التخلص منها باستخدام الماء ، و هكذا يزيد التأثير المتراكم لاستعمال هذه المواد الكيماوية.
الخاتمة
إن كبريتات لوريل الصوديوم يعتبر غير آمن في الصناعات التي صممت من أجل استعمالها لفترة أقل حيث تعمل هذه المادة على استمرار بقائها صالحة للاستعمال لفترة أطول، خاصة في المنتجات ذات الاتصال المباشر بالجلد لفترة طويلة، وينبغي الانتباه بأن تركيز هذه المادة يجب أن لا تتجاوز 1-2 %. على أية حال، وهذا في بعض أنواع الشامبو، و رغوة المتخدمة للعناية بالجسم، و القشطة المرطبة، ومستحضرات التجميل كذلك لها على 10-20 % فقط من تركيز هذه المادة.
مجلّة الكليّة الأمريكية لعلم السموم، حجم 2، يعدّ 7, pp. 127-181, 1983.
تكلّم العديد من المستهلكين حول منتجات العناية الشخصية وكان هذا الموضوع من إحد مواضيعهم الرئيسية المثيرة للقلق ومن المعروف والمؤكد أن المستهلك له الدور الأكبر في تحديد اختيار منتجاته الضرورية والتي ليس بالضرورة إن تحتوي على لوريل سيلفات الصوديوم. حيث يعتبر من اكبر المكونات الخطرة في الشامبو، لكن هل يعتبر كبريتات لوريل الصوديوم حقا ذو خطورة بالغة أم أنها مجرد اشاعة مغرضة ؟
إنه سؤال في غاية الأهمية ، وذلك عندما قمنا بمراجعة سوق منتجات العناية بالشعر والجسم لأكثر من 100 صنف قيادي من الشامبو أشارت هذه الدراسة بأنّ أكثر المنتجات أو بالأحرى كلها تحتوي على هذا المكون الخطير. كبريتات لوريل الصوديوم، ويستعمل هذه المركب بصورة كبيرة لأنه منظّف رخيص ويعمل على تكوين الرغوة التي يحبذها المستهلك في هذه المستحضرات.
إن إدارة الأغذية والأدوية اثبت من خلال استطلاعات أجرتها بأن أغلب مستحضرات الشامبو تؤدي إلى حدوث تهيج في جلد فروة الرأس وإحداث حرقان في العين، و يجعل بصيلات الشعر متشابكة، ويؤدي إلى انشقاق بصيلة الشعرة نفسها، و تكوين الشعر الضبابي. أضف إلى ذلك أن أكثر منتج الشامبوهات تحوي منظّفات صناعية لغسيل الشعر. لكن هل كبريتات لوريل الصوديوم هو المذنب الوحيد الذي تقع على عاتقه هذه المضار الجمة؟
في التقرير النهائي، تلاحظ مجلّة الكليّة الأمريكية لعلم السموم على أمان كبريتات لوريل الصوديوم بأنّ هذا المكون له "تأثير انحلالي على أغشية الخلية بسبب بروتينه الذي يبدّل طبيعة المكونات."، تضيف المجلّة، إن"مستويات عالية من اختراق الجلد قد تحدث في تركيز الاستعمال المنخفض المستوي."
، ويستعمل هذا المركب بشكل كبير حول العالم في الدراسات السريرة فيما يتعلق بالاختبارات على أنسجة الجلد، " كما توجد أيضا هناك مخاوف إضافية نستعرضها فيما يلي:
1- تحفيز حدوث( الخلايا السرطانية) يمكن أن يشكّل في تصنيع لوريل كبريتيت الصوديوم من خلال الأبحاث التي بينت هذه النتائج من خلال رد الفعل باستخدام بالنتروجين الآخر الذي يحمل المكونات التي تدخل ضمن الصياغة التي تستعمل في هذا المكون.
2- "أشارت دراسات أخرى بأنّ ;كبريتات لوريل الصوديوم يدخل إلى أنسجة وخلايا القلب والكبد والرئتين والدماغ وذلك من خلال اتصالها بالجلد ويبقي فيها بمستويات ملحوظة، تشكل خطرا على الجسم

إن هذا يشكّل محيرا هل الخطورة المحققة من هذا المركب تكمن في استعمال جميع أنواع الشامبو، المطهّرات، ومعاجين أسنان.
3- " لا تزال هناك بحوث أخرى تشير إلى كبريتات لوريل الصوديوم قد يضر كذلك بنظام المناعة، خصوصا النظام المتعلق بالجلد. حيث يؤدي إلى انفصال طبقات الجلد مما يسبب حدوث الالتهابات فيها بسبب تغير البروتين الداخل في تركيب الجلد.

4- "بالرغم من أن الصوديوم lauryl يكبرت ، لوحظ في الدراسات التجريبية بأنه ّ يسبّب تغييرات جلدية حادّة ، وبالتالي تعتبر هذه علامة على الحاجة الماسة لإجراء تجارب أكثر تأثير لتحسين علاج الأورام .

5- " كما وجد كذلك أن هناك دراسات إضافية تشير بأن كبريتات لوريل الصوديوم يؤثر بشدّة على سطح الجلد وعلى بصيلات الشعر محدثا بذلك ضرّرا كبيرا إلى كل أجزاء الشعر وفروة الرأس كذلك.
فيما تزايد القلق حول المخاطر و التأثيرات الضارّة التي يسببها كبريتات لوريل الصوديوم على صحة العيون. في العين التجريبية , حيث اختبر حلّ 10 بالمائة كبريتات لوريل الصوديوم مما " يسبّب ضرر في قرنية العين و بالتالي يؤدي إلى حدوث أمراض أخرى في العيون."

و أي علاج بنسبة 5.1 بالمائة "يسبّب تهيجا معتدلا."
لكن هناك مشكلة قد تكون أكثر خطورة بسبب باستعمال. في أغلب الأحيان، فإن الشركات المنتجة للمنظفات تستخدم بعض المواد التي تجعل مادة الشامبو لطيفة على العيون، ويتم ذلك من خلال استعمال المنظّفات الغير أيونية. حيث أن المنظّف يحتوي على شحنات المجموعات القطبية السالبة. أي أنه منظّف غير أيوني ليس له نهاية قطبية. ، كما توجد فيها كذلك خاصية الاستحلاب، والإرغاء " كما أنه يعتبر عموما أكثر اعتدالا كما تعتبر في أغلب الأحيان منظّفات مساعدة."
على أي حال،



فإن منظفات لوريل كبريتات الصوديوم تؤدي إلى تهيج العيون بصورة أكبر،أما المنظّفات الغير أيونية تعتبر أقل تهيّجا. و هذا ما يقوله توم كورني، مؤلف دليل المستهلك فيما يتعلق بمستحضرات التجميل: " إن بعض خافضات التوسط السطحي الغير الأيوني يعتقد أنها تسبب في حصول تخدير في مقلة العين.

والكوكومايد الأكثر شيوعا إم إي أي ودي إي أي، ولورامايد أم إي أي ودي إي أي." لهذا فإن المنظّفات الأيونية تندمج مع المنظّفات غير الأيونية بصورة متجانسة لجعل الشامبو لطيفا على العين. ، بينما المنظّفات الأكثر عدوانية مثل لوريل الصوديوم تؤدي إلى تهيّج العين، و تضر بمقلة العين وذلك من خلال استخدام المنظّفات الغير الأيونية.

انظر إلى مكونات الشامبو ومثل هذه المجموعات سيتكون ظاهرة.

و طبقا لمجلّة الكليّة الأمريكية لعلم السموم، " أجريت اختبارات على تضرر العين الدائم في الحيوانات الصغيرة من خلال اختبار مناطق من الجلد تتّصل بها في مناطق أخرى غير العين. وتحقق هذه الدراسات إلى أن كبريتيت لوريل الصوديوم أبقت عيون الحيوانات صغيرة وحالت دون نموها وتطورها بشكل صحيح ومن المحتمل أن يكون هذا قد حدث بسبب تبديل طبيعة البروتين الذي لا يسمح بالتشكيل الهيكلي الصحيح. ويحقق هذا الضرر الدائم والمستمر.
كما يشكّل بديل المنظّفات اللطيفة أخطار إضافية
حيث أن لعديد من المنظّفات اللطيفة التي قد تستبدل كبريتيت لوريل الصوديوم بمكونات أخرى فعلى سبيل المثال، فإن العديد من الشركات بدأت باستعمال منظّفات إيثوكسولاتيد مثل كبريتيت لوريل الصوديوم و كوكومايد دي إي أي أو لورامايد دي إي أي لأنها تكون أقل تهيّجا.
إن بإمكان المستهلكين أن يعرفوا مكونات الشامبو التي تحتوي منظّفات إيثوكسلاتيد والمكونات الأخرى ذات العلاقة بالبحث ، بوليثيلين , جليسول بوليكسوثيلين أو أوكسينول (كما في كبريتات لوريل الصوديوم)،.
ووفقا للاختبار المستقل والذي أجرته الحكومة الاتحادية حول مركّبات كحول إيثوكسولاتيد يلوّث كثيرا مع 1, 4، من الديوكسين كما تبين أنه من الأسباب الرئيسة المنشطة للسرطان ومدرج بالحكومة الاتحادية كما أن كل شخص من المحتمل أيضا أن يصاب أيضا بهذا المرض، و طبقا لتقرير عام 1998من برنامج علم السموم الوطني ألإتحادي، أشار إلى أن اثنان من( كوكامايد دي إي أي) أساسه دي إي أي و( لاراماي دي إي أي) ‹إتش أي في كل منها أو أحدها كفيلة بأن تسبّب السرطان على الأقل في نوع واحد من أنواع الحيوانات التي يجرى عليها الاختبار.
ووفقا كذلك للمراجعات التي أجراها الخبراء والتي تشكلها لجنة (سي آي آر) وهذه اللجنة (أسّست بأدوات الزينة الشكلية، وجمعية لتصنيع العطورات, وإتحاد الصناعة المهني الشكلي)، أشارت كلها بأن لوريل كبريتيت الصوديوم ولوريل كبريتيت الأمونيوم والذي يعتبر بإنه أبن عمه القريب الكيميائي "يبدو آمنا في الصياغات التي صمّمت للاستعمال القصير المتقطع والتي يتبعها الشطف الشامل وإزالتها كليا من سطح الجلد."
كما يجب الانتباه بأن بأنّ الشامبو يمثّل مثل هذه منتجات ذات الاستعمال المتقطع القصير التي تشطف كليّا، وبهذه الطريقة تقلّل من تحقق الخطر بشكل واضح وملاحظ أكثر من لوريل كبريتيت الصوديوم . كما يجب بأنّ يعرف أن العديد من الناس يعتمدون على استعمال الشامبو بصورة يومية، ونحن حقا لا نعرف إن كان التعرض الخفيف إلى لوريل كبريتيت الصوديوم يكبرت خطيرا أم لا.
حيث لا توجد الدلائل الواضحة على هذا الكلام، على أية حال، فإننا نعتقد بأنّه قد يكون من حكمة المستهلك المهتم بالصحة أن يتجه نحو المنتجات بدون لوريل كبريتيت الصوديوم ، خصوصا فيما يتعلق بالأطفال و الشباب. في الحقيقة، إن كثيرا من المستهلكين عندهم حسن الاختيار بما يحقق لهم السلامة من الإخطار وربما يقومون بالحصول على منتجات أفضل بدون صوديوم لوريل كبريتيت الصوديوم
كما وجدنا في أغلب الأحيان من وجود لوريل كبريتيت الصوديوم في صياغة و تركيب العديد من أنواع الشامبو مما يعتبر "علامة ومؤشرا واضحا " لاستعمال المكونات الغير مرغوبة الأخرى، يضمن ذلك مواد الفارماألديهليد الحافظة والتي تحتوي على (ومثال على ذلك: - ,ايماداوزيل يوريا)؛ وتعتبر هذه كلها عوامل تسبّب السرطان (ومثال على ذلك: - , كوكومايد دي إي أي)؛ ووكلاء تشكيل نيتروماسين (ومثال على ذلك: - ,ترايثولامين ). أيضا، مما يجب ذكره أن في ألمانيا، جهد مشترك جاري الآن لاعتبار مستحضرات التجميل ومنتجات العناية الشخصية ، وصياغات التي تحتوي لوريل كبريتيت الصوديوم لا يمكن أن تكون مصدّق جدا، ما نقل عن مايكل ورينقسون ، رئيس لوجونل لوقوماستيك .
وشكرااااااااا lol! lol!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
هل أنت وعائلتك في أمان من استخدام كبريتات لوريل...
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى فركان الاصالة و الشموخ :: منتديـــات الصحة والحيــــــاة :: منتدى الطب البديل-
انتقل الى: